أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عرش الدولار يهتز بقوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 عرش الدولار يهتز بقوة في الأحد أكتوبر 04, 2009 11:55 am

esammn

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
اعترف بعض المسؤولين الأمريكيين بأن آثار الأزمة الاقتصاية تعدت كونها عابرة, وأنها قد تطيح بسيادة الاقتصاد الأعظم في العالم.
ووجد رئيس البنك الدولي روبرت زوليك نفسه مضطرا من موقعه كرئيس لأكبر مؤسسة مصرفية في العالم للاعتراف في جامعة جونز هوبكنز بواشنطن بأن "من الخطأ بالنسبة للولايات المتحدة اعتبار موقع الدولار كعملة سائدة فيما يتعلق باحتياطيات العالم من المسلمات".
ويضيف زوليك الممثل التجاري الأمريكي ونائب وزير الخارجية السابق "تتزايد فرص وجود بدائل أخرى للدولار في المستقبل.. فاليورو يمثل بديلا معقولا..إن هناك من القرائن ما يؤكد أن الإقبال على اليورو سيزداد".
ويتوقع زوليك أن يعاني الدولار في العقدين القادمين منافسة شديدة من الرينمنبي (اليوان الصيني).
تعاظم قوة العملة الصينية
ويؤكد زوليك أنه بالرغم من أن الحكومة الصينية قلصت استخدام عملتها في المعاملات الدولية لكي تستطيع السيطرة على سعر صرف اليوان فإن من المتوقع تعاظم قوة العملة الصينية في أسواق المال العالمية.
وأكد زوليك على أن الولايات المتحدة وبعض الدول الغنية الأخرى لن تستطيع إبقاء سيطرتها على الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة بدأت تفقد سطوتها الاقتصادية.
وقال زوليك إن مستقبل الدولار سيعتمد بصورة رئيسية على خيارات الحكومة الأمريكية، متسائلا هل ستستطيع الولايات المتحدة حل مشكلات ديونها وتفاقم التضخم؟ وهل ستستطيع السيطرة على الإنفاق وعلى عجز الموازنة؟.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى