أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اعطي رائيك في المسلسلات التركيه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الأحد مارس 29, 2009 3:58 pm

????


زائر
السلام عليكم ورحمة الله
كثرة في الاونه الاخيره عرض المسلسلات التركيه على الشاشات العربيه واخذت الدراما التركيه
حيزا كبيرا في حياتنا اليوميه وكان في ذلك هذه الاراء
أرجع المخرج محمد فاضل انجذاب الناس في مصر والعالم العربي لمسلسل "نور" التركي إلى بحث الجمهور دائما على الشيء الجديد المختلف، كما حدث منذ سنوات عندما انجذب الجمهور أيضا للمساسل الأجنبي "The Bold and The Beautiful" أو "الجريء والجميلات" وقت ما أذيع، وكان حوالي 300 حلقة، لكن الناس لا تستقر على عمل فني ما إلا على الأعمال الجيدة، متسائلا أين ذهب "الجريء والجميلات" الآن؟ فهو رغم إعادة عرضه على بعض الشاشات الفضائية فإنه لا يحظى بمتابعة جيدة.

وقال فاضل إن الجمهور وجد في المسلسل التركي وجوها جديدة لممثلين مختلفين، بعد أن مل من تكرار الممثلين المصريين في كثير من المسلسلات، بحيث لا يستطيع المشاهد أن يميز بين مسلسل وآخر.

كذلك ما عرضه المسلسل من مناظر مبهرة، حيث الطبيعة والتصوير في أماكن أثرية أو حديثة. ولا شك أن الصورة وجمالياتها لعبت دورا كبيرا في هذا المسلسل. بينما نحن في المسلسلات المصرية محرومون من التصوير في الأماكن الأثرية، وحتى مطار القاهرة الدولي لا نستطيع التصوير فيه إلا بدفع روسم باهظة، بالإضافة إلى منع التصوير في القصور منعا باتا.

وأضاف فاضل أنه بجانب الوجوه الجديدة المختلفة والمناظر المبهرة، تضمن المسلسل التركي أحداثا ميلودرامية، حيث إنه أحيانا كثيرة - ومع المتاعب الاقتصادية والضغوط الاجتماعية - يهرب الناس للميلودراما حيث المبالغة أو إلى الكوميديا حيث المبالغة أيضا، فهو هروب نفسي إلى حواديت يضعون فيها كل تفكيرهم وتريحهم ولو قليلا من عذابات الحياة وقانون الضريبة العقارية وقانون المرور الجديد وارتفاع الأسعار وازدحام الشوارع. كما نلاحظ ذلك أيضا في الأفلام السينمائية التي تلقى إقبالا جماهيريا حاليا.

وأوضح أن كل هذه العوامل جعلت الجمهور بالتالي يجد في الدراما التركية ما لا يستطيع أن يجده في الدراما المصرية، مشيرا إلى أنه ربما كان هذا أيضا أحد عناصر الإقبال على الدراما السورية في وقت سابق، حيث الجماليات متوفرة، والفخامة الشكلية للإنتاج.

وعن تأثير ذلك على الدراما المصرية، أكد المخرج محمد فاضل أن تجربته ومتابعته لمختلف المحطات الفضائية العربية أثبتت أن الدراما المصرية لا تزال وستظل هي السائدة، لكن لابد أن نطلق إشارة التحذير من أنه لن يستمر الحال طويلا "وللصبر حدود" - على حد قوله -

بدير: لو بالحلاوة عندنا حسين فهمي





من جانبه، قال الفنان أحمد بدير إنه لم يشاهد مسلسل "نور"، لكنه أعرب عن اعتقاده بأنه لن يختلف كثيرا عن الدراما المكسيكية التي تمتد لآلاف الحلقات. وأضاف أنه عودة للميلودراما، مستنكرا الضجة الإعلامية المثارة حول المسلسل التركي وإذاعته على التليفزيون المصري كنوع من السبق. وقال إنه "من الغريب أن نطنطن له ونتسابق على عرضه".

وأشار بدير إلى أن المسلسل التركي بالضرورة سيتضمن عادات لا تتفق مع عاداتنا وتقاليد لا تخصنا. وقال إن "الطنطنة كلها كانت على البطل الحليوة، وإذا كانت بالحلاوة عندنا حسين فهمي"، بالإضافة إلى أنه مدبلج بأصوات ممثلين سوريين، معربا عن رأيه بأن المسلسل التركي هو مزيح من المسلسلات المكسيكية المملة الطويلة والأفلام الهندية حيث تحمل كل حلقة مفاجئة جديدة كأن يكتشف الأب انه ابن بنته وقصصا من هذا النوع.

فهمي: كل جديد لافت للنظر

بينما فسر الفنان حسين فهمي إقبال الجمهور المصري والعربي على مسلسل "نور" التركي بحب الناس للتغيير والتجديد. وقال "كل ما هو جديد هو لافت للنظر"، مشيرا إلى أن هذه الضجة حدثت من قبل، ليس فقط على مستوى الأعمال الدرامية وإنما أيضا على مستوى الممثلين، حيث ظهر ممثلون جدد وثارت حولهم ضجة وفجأة اختفوا،مؤكدا أن القيمة تبقى مع الجيد والأقوى ومع الدراما التي تصلح لكل زمان ولكل مكان ولكل البشر، لذا فقد شدد على أن الدراما المصرية هي الأفضل والأحسن، وأن الممثل المصري هو دائما الأبقى. وأضاف أن كل جديد قد يثور عليه هجوم وقد يحظى بإقبال شديد إلى أن نكتشف الحقيقة.





وقال في وقت ليس بالبعيد سمعنا كلاما عن أن السجادة سحبت من تحت أقدام الدراما المصرية، وأن الدراما السورية هي الأفضل والأحسن، ثم وجدنا كل زملائنا وأصدقائنا من الممثلين السوريين موجودين معنا هنا في مصر يعملون كلهم في مسلسلات مصرية، مشيرا إلى تعليق قاله حينها أعجب البعض ولم يعجب الآخرين وهو "أكيد السجادة كانت عجمي لأن السجادة العجمي هي سجادة مصرية سحبت إليها الجميع". وأضاف أننا نشاهد كل الأعمال ونستمتع بها لكن في النهاية الدراما المصرية هي الباقية.

عبدالحافظ: محرومون من الجمال

من جانبه قال المخرج إسماعيل عبد الحافظ رغم أنه لم يشاهد المسلسل لكن مما سمعه عنه من أهله وأصدقائه، فإنه يرى أن هذه ظاهرة إيجابية وليست سلبية، متسائلا باستنكار لماذا تخشى الدراما المصرية من عمل مدبلج مثل هذا المسلسل التركي؟! مؤكدا أن العمل المتقن والجيد يصل إلى الناس. وأشار إلى ما أثارته أعمال أجنبية شدت الناس من قبل، واصفا ذلك بأنه كان مجرد زوبعة في فنجان وانفضت، موضحا أن ما يبقى هو مثلا كمسلسل "الجذور" الذي كان من جزئين، فهذا المسلسل ظل عالقا في الأذهان إلى يومنا هذا لأنه كان مسلسلا جيدا فنيا ويحمل رسالة حقيقية. وقال إن أي عمل يحمل فنا حقيقيا أهلا وسهلا به، وإذا كان مسلسل "نور" التركي لا ينطبق عليه هذه المواصفات الفنية فسيرتد على صناعه ولن ينجح ولن يستمر.

وقال عبد الحافظ إن الناس انجذبوا للمسلسل التركي بنفس الطريقة التي انجذبوا بها لمسلسل The Bold and The Beautiful أي الشاب الوسيم "الحليوة اللي يحل من على حبل المشنقة" والبنات الجميلات جدا وما بهن من نسبة عري عالية جدا، حيث إننا في المقابل محرومون من ذلك كشعوب عربية نحجب كل شيء، ونسير وراء الحجاب ليس من باب الدين فقط وإنما من باب موجة التحفظ الشديدة الموجودة في المجتمع المصري حاليا. وأضاف أن مجتمعا مثل المجتمع اللبناني بالتأكيد أنه لا يتعصب لمثل هذا المسلسل ولا يؤثر فيه، إنما في مصر لدينا طبيعة متحفظة، وفي أعمالنا نحاول أن نكون متحفظين أكثر من الملك - كما يقال - فأصبح الناس متشوقين لأن يروا الجمال الطبيعي سواء في الطبيعة أو في الإنسان رجلاً كان أو امرأة، وبما أن الناس محرومة من أن تشاهد ذلك فعندما ترى شيئا كهذا ستنجذب له بشدة.

وأكد المخرج إسماعيل عبد الحافظ أنه لو قدم صناع الدراما في مصر عملا هادفا جدا، كأن يرتدي فيه الممثلون الملابس المتحررة - مثل مجتمع مارينا والساحل الشمالي - سينجذب الجمهور لهذا العمل جدا، لكن إذا قدم عمل مثل هذا في مصر سيهاجم هذا العمل وستنطلق الأصوات بأننا مجتمع إسلامي ولابد أن نكون محافظين.

وتساءل هل وصلنا إلى هذه الدرجة من أننا غير واثقين في فننا وفي ممثلينا ومبدعينا وفي أننا نقدم الفن الحقيقي؟!. وقال إن هناك قلة من صناع الفن الحقيقي، ونحن في حاجة ماسة لأن نقف وراء هذه القلة كي تزداد وتقدم لنا المزيد من الفن العظيم الراقي الذي يخاطب العقل والوجدان وهذا هو المهم.

شرف الدين: الاستمرارية للمسلسل المصري

أما المخرج يوسف شرف الدين لم يشاهد مسلسل "نور"، لكنه أكد أن لا شيء يستطيع أن يؤثر على الدراما المصرية. وقال الدراما المصرية أساس وستبقى أساس. وأضاف من الممكن أن نشاهد مسلسلا تحدث حوله ثورة ويحظى بإقبال شديد إنما الاستمرارية هي الأهم، وهي دائما للمسلسل المصري. كما أوضح أن أهم عناصر نجاح أي مسلسل تليفزيوني ترتكز بالأساس على الورق الجيد والإنتاج الجيد.





الميهي: الناس ملوا من الدراما العربية

من جهة أخرى، اعتبر المخرج والسيناريست رأفت الميهي - رغم أنه لا يشاهد التليفزيون - أن المسلسل التركي "نور" لابد وأن به شيئا جديدا حتى يحظى بكل هذا الإقبال الجماهيري. وقال إن هذا دليل على أن الناس "زهقوا" من المسلسلات العربية التي تقدم لهم، مؤكدا وجود قصور شديد في المسلسلات المصرية. وقال لم نكن في حاجة لمسلسل تركي حتى نعرف أن لدينا هذا القصور، فلابد من تغيير شكل المسلسلات المصرية كلها سواء بالنسبة لجماليات الصورة أو طريقة الحكي، مشددا على ضرورة العمل بعين جديدة وثورة ورقابة جديدة وأشياء كثيرة جدا.



اسئله للنقاش

1\برايك هل الدراما التركيه افضل من الدراما المصريه و السوريه ؟
2\ما سر نجاح الدراما التركيه بالنسبه للمشاهد العربي؟

3\ايهما تفضل الدراما التركيه ام المصريه ام السوريه ام غير ذلك ؟

4\هل تعتقد ان نجاح الدراما التركيه بالنسبه للمشاهد العربي تعتبر ظاهره ستختفي قريبا؟

5\هل الدراما التركيه و تحديدا مسلسل نور الذي حقق نجاحا كبيرا تستحق النجاح ام لا ؟

6\هل سبب اهتمام المشاهد العربي بالدراما التركيه هو ان المشاهدين اصيبوا بالملل من الدراما العربيه؟
7/ هل الدراما التركيه تؤثر سلبا او اجابا على شخصية المواطن العربي وخصوصا اطفالنا والمراهقين ؟
8/ هل تؤثر الدراما التركيه على تقاليدنا العربية؟

اتمنا اراء الجميع مشكورين

2 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الأحد مارس 29, 2009 5:20 pm

ehab

avatar
مدير عام زهرة الأحلام
مدير عام زهرة الأحلام
بداية أحب ان اوجه لك كل الشكر والتقدير على اثارة هذا الموضوع الجميل والهام في حياتنا اليومية

وبعد شكري سأحاول أن أجيب على اسئلتك بحسب قناعاتي...


1\برايك هل الدراما التركيه افضل من الدراما المصريه و السوريه ؟
طبعاً أذا كان المقصود على وجه التعميم فقطعاً الجواب هو لا
ولكن ان كان سؤالك على وجهة التخصيص فأضنها أفضل من بعض المسلسلات السورية والمصرية ولكن يبقى للدراما العربية طعمها ورونقها الخاص


2\ما سر نجاح الدراما التركيه بالنسبه للمشاهد العربي؟

أظن انه الجمال المصطنع من جهة...وحب الجديد من جهة أخرى

3\ايهما تفضل الدراما التركيه ام المصريه ام السوريه ام غير ذلك ؟

أفضل ما احتوى السيناريو الأقوى والأخراج الامثل ويفضل المسورية منها

4\هل تعتقد ان نجاح الدراما التركيه بالنسبه للمشاهد العربي تعتبر ظاهره ستختفي قريبا؟

أجل فقد قلت ان سر نجاحها بالوطن العربي هو حب المشاهدة للجديد
وسيأتي يوم وتصبح فيه قديمة وينساها المشاهد

5\هل الدراما التركيه و تحديدا مسلسل نور الذي حقق نجاحا كبيرا تستحق النجاح ام لا ؟


لا

6\هل سبب اهتمام المشاهد العربي بالدراما التركيه هو ان المشاهدين اصيبوا بالملل من الدراما العربيه؟

ليس بمعنى انهم ملو الدراما العربية ولكن غزارة المسلسلات العربية وتكرر الوجوه جعلهم يبحثو عن شيء يكسرو فيه روتين التلفاز

7/ هل الدراما التركيه تؤثر سلبا او اجابا على شخصية المواطن العربي وخصوصا اطفالنا؟
أظن ان الدراما التركية والغربية بشكل عام هي اشياء مبتذلة بالنسبة للعرب
فلا تقاليدهم هي تقاليدنا ولا عاداتهم عادتنا
وكل ما يكتسبه المشاهد من هذه المسلسلات هو تحريف وتحوير لعادات وتقاليد اصيلة كنا قد تربينا عليها ونحلم بأن نربي أولادنا عليها
((تؤثر سلباً))


8/ هل تؤثر الدراما التركيه على تقاليدنا العربية؟

كنت قد جاوبت على هذا السؤال فيما سبق و أكرر اجابتي نعم تؤثر سلباً


أجدد شكري ابو جعفر الغالي وتقبل مروري مع كل احترام


* * * * * * * * * * *
ما همني لو غيري آخذ مكاني....بقايا صيد الأسد ما تاكله غير الكلاب

3 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الثلاثاء مارس 31, 2009 3:25 am

@@@THE-MONSTER@@@

avatar
عضو جديد
عضو جديد
بكل إختصار رخيصة مضمونها حب غير جميل برايي لانه فيه تشويه لمنظر الحب في منطقتنا العربيه وتأثر سلباً على عاداتنا وتقاليدنا واسميه غزو مباشر ومشكلتنا نحن العرب ليس لدينا الوعي الكافي لما يجري من حولنا هذا غزو فكري لينتزعوا منا القيم الي تربينا عليه في بيوتنا وهذا مأسف جذاً لان المسؤول الاول والاخير هو الاعلام الفاشل في جميع اقطار الدول العربيه لايوجد هناك رقابه بل وبالعكس هم يروجون للاعلام الغربي ونحن نستقبله بصدر رحب . انا استغرب ما الضير من وضع برامج ومسلسلات عربيه هادفه ولها فؤائد كثي فهناك المسسلسل الشهير قصص عالميه كان يا مكان السوري جميل جدا لو انهم يعرضونه الان علي شرط اني سوف اتابعه .
هذه مداخلتي البسيطة وشكرا يا اخي على طرحك للموضوع المهم جدا ً

4 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الإثنين أبريل 06, 2009 1:54 pm

بنت البصره

avatar
عضو فضي
عضو فضي
برايي كل انتاج يحوي قصص عن الحب و الرومنسية حتما يثير انتباه الشباب سواء كان سوري او تركي او مصري ,,,,,
لانه لوفرضنا جدلا ان قصة المسلسل نور حربية مثلا فمؤكد ان نجاحها سيكون اقل بكثير مما وصلت اليه ولا نستطيع ان ننكر ان الافلام العربية لفتت الانتباه في فترة من الفترات وحتى الوقت الحاضر وكل جديد لابد ان يثير الانتباه ولو لفترة زمنية محدودةوشكرا لكم على هذا الموضوع الجميل.

5 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الإثنين أبريل 06, 2009 9:53 pm

????


زائر
شكرا اختي الغالية بنت البصره لمرورك ومشاركتك في الموضوع

6 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الجمعة يناير 29, 2010 7:11 am

زين 7

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
انا بالنسبة الى بحب المسلسلات التركية لانى بحب المسلسلات السورية كتير ولو اللى مدبلجين هالمسلسلات منهم سورين لكان ما كانت حلوة هاى المسلسلات لانو السورين قمة بالدراما من وجهة نظرى واتفوقو عن المصريين كتير بالوقت الحاضر على الاقل بعدين متل ما حكت بنت البصرة اى مسلسل فى دراما عن الحب اكيد راح يعجب الكل وما راح يعجب الناس اللى ما بيحبو ومشكور كتير اخى ابو جعفر

7 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الجمعة يناير 29, 2010 7:22 pm

اشواق الليل

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
انا برأيي انو ما في بقدر يتفوق على الدراما السوريه وبعدين بتيجي التركيه
اما بالنسبه للمصريه فهي ما بتهمني لاني اصلا ما بحب المصاروه
وانا تابعت نور وسنوات الضياع وهن كثير حلوات وبستحقان النجاح لان الدراما التركيه فيها نوع من التشويق الجميل
ولا ننسا اللهجه السوريه التي هي اساس و سبب نجاح المسلسلات التركيه
ويسلموو ابو جعفر على الموضوع الجميل......

8 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في الجمعة يناير 29, 2010 9:42 pm

ملاك فلسطين

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
وانا رأيي من رأي اختي اشواق الليل

1\برايك هل الدراما التركيه افضل من الدراما المصريه و السوريه ؟
الدراما التركية جميلة جدا والذي يجعل جمالها اكبر اللهجة السورية اما بالنسبة
للمصرية فأنا لا احبها ولا اتابعها كثيرا

2\ما سر نجاح الدراما التركيه بالنسبه للمشاهد العربي؟
سر النجاح هو اللهجة كما قلت من قبل اللهجة السورية
والكلام الجميل هو الذي يجعلها متميزة وايضا هي مشوقة وجميلة

3\ايهما تفضل الدراما التركيه ام المصريه ام السوريه ام غير ذلك ؟

قولت من قبل اني ما بحب المصريين وما بحب مسلسلاتهم اما بالنسبة للسوريه فهي
الافضل ولولاها اصلا لما كانت الدراما التركية ناجحة يوجد مسللسلات ترجمة الى لهجات
اخرى ولكنها لم تنجح اي ان نجاح المسلسلات التركية لها فضل للهجة السورية

4\هل تعتقد ان نجاح الدراما التركيه بالنسبه للمشاهد العربي تعتبر ظاهره ستختفي قريبا؟
لا لا اعتقد انها ستختفي لانها جميلة ومشوقه

5\هل الدراما التركيه و تحديدا مسلسل نور الذي حقق نجاحا كبيرا تستحق النجاح ام لا ؟
نعم تستحق النجاح لانها كانت مسلسلات درامية جميلة احداثها مشوقة وفيها اشياء مميزة كثيرة

6\هل سبب اهتمام المشاهد العربي بالدراما التركيه هو ان المشاهدين اصيبوا بالملل من الدراما العربيه؟
لا لا اعتقد انهم يتابعونها لانهم ملو الدراما العربية

7/ هل الدراما التركيه تؤثر سلبا او اجابا على شخصية المواطن العربي وخصوصا اطفالنا والمراهقين ؟لا لا تؤثر سلبيا عليهم ولا حتى ايجابيا

8/ هل تؤثر الدراما التركيه على تقاليدنا العربية؟لا لا تؤثر ابدا على تقاليدنا

وبالاخر بقول انه لولا اللهجة السورية لما كانت نجحت المسلسلات التركية
لان اللهجة السوريه هي من اجمل اللهجات (تئبرني ابن عمي هههه) عنجد لهجتهم كتير حلوة

يسلمووووو اخي ابو جعفر


* * * * * * * * * * *
عِـش كـمآ أنـْت .. لآ تتَـصنَّـع شـخـصيَّـآت مِـن أجـلِهِـم Smile

فَـمَـن لآ يـعـجِبُـه ذآتـكــ " لآ يَـستـحِـقُّكـ...

9 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في السبت يناير 30, 2010 2:08 pm

????


زائر
مشكورين اخواني على مروركم الغالي وارائكم القيمة
لكن اخت ملاك فلسطين نعم ان ما اعطى هذه المسلسلات هي الهجة السورية كما قلتي ولاكن اخالفك الراي ان هذه المسلسلات لا تاثر في مجتمعنا واطفالنا فهي اولا تعلم الاطفال على العنف وعلى العلاقات الا اخلاقية التيتعرض في هذه المسلسلات بشكل مستمر وهي غير موجودة في مجتمعنا الشرقي فاطفالنا يتابعوها مثل كبارنا
واصبحوا يتقلدونهم باكثر من شئ مثل حمل السشلاح بشكل دائم
مشكورين على مروركم تقبلو مني التحية من القلب

10 رد: اعطي رائيك في المسلسلات التركيه في السبت يناير 30, 2010 9:39 pm

ملاك فلسطين

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نعم اخي ابو جعفر فأنا اوافقك الرأي
لكن ليست فقط المسلسلات التركية هي
التي تؤثر على مجتمعنا و اطفالنا بل جميع المسلسلات
تؤثر بشكل سلبي او ايجابي على مجتمعنا
وبالأخص على اطفالنا
تقبل مروري


* * * * * * * * * * *
عِـش كـمآ أنـْت .. لآ تتَـصنَّـع شـخـصيَّـآت مِـن أجـلِهِـم Smile

فَـمَـن لآ يـعـجِبُـه ذآتـكــ " لآ يَـستـحِـقُّكـ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى