أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اكتشاف كوكب يدور حول نجمه خلال أقل من يوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اكتشاف كوكب يدور حول نجمه خلال أقل من يوم في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 12:26 pm

esammn

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
رصد فريق علماء فلك دوليين كوكبا يزيد حجمه بعشر مرات عن حجم المشتري ويدور حول نجمه خلال أقل من يوم.وكشفت دراسة نشرت أمس في مجلة نيتشر العلمية البريطانية أن الكوكب واسب 18بي الذي يكمل دورة كاملة حول نجمه يواجه خطر السقوط بسرعة كبيرة أي في غضون مليون سنة على نجمه البالغ مليار عام.

وقد فوجئ العلماء من فترة الحياة القصيرة المتبقية لهذا الكوكب والتي لا تمثل سوى واحد من الألف من فترة حياة نجمه وفق الدراسة التي نشرت.

وتساءل هؤلاء العلماء عن القوة الفعلية لآثار المد والجزر التي يجب وفق حساباتهم أن تكون هي المسؤولة عن هذا الاصطدام السريع.

وتمكن علماء الفلك حتى الآن من رصد 375 كوكبا خارجيا لكن خصائص كوكب واسب 18بي لجهة حجمه المترامي وقربه الشديد من نجمه وما يستتبعه ذلك من آثار مهمة على حركة المد والجزر كل ذلك يثير حيرة كول هيلييه وزملائه من جامعة كيلر في بريطانيا وذلك لأن هذا الكوكب قد يكون أول مشتري حار يدور حول نجمه خلال أقل من يوم.

وتنطبق فئة كواكب المشتريات الحارة الواقعة خارج المجموعة الشمسية على الكواكب الكبيرة الحجم على غرار كوكب المشتري الشمسي والتي تتشكل بعيدا عن نجمها قبل أن تنزح باتجاهه.

وتوازي المسافة بين واسب 18بي وبين نجمه ثلاث مرات قطر الأخير وبالمقارنة فان المسافة الفاصلة بين كوكب الأرض والشمس البالغة حوالي 150 مليون كيلومتر أي أكثر من مئة مرة قطر الشمس.

أما كوكب واسب 18بي الذي يدور حول نجمه بأسرع مما تدور النجمة حول نفسها فهو خاضع لحركة مد وجزر تجعل مساره ينحني تدريجيا في خط لولبي يؤدي به في النهاية إلى السقوط على نجمه.

وتميل حركة المد والجزر المتبادلة بين الأرض والقمر إلى تعديل مسار القمر وإنما بطريقة معاكسة ففيما يتطلب القمر وقتا أطول للدوران حول الأرض مما تحتاجه الأخيرة للدوران حول نفسها يؤدي ذلك بالقمر إلى الابتعاد تدريجيا عن الأرض على ما يشرح الباحثون.

ثمة خصائص أخرى رصدها علماء الفلك كذلك في المشتري الحار الجديد عمر نجمه يتراوح بين 500 مليون إلى مليار ونصف المليار سنة ما يجعله أحد النجوم الأصغر سنا المعروفة التي تدور حولها كواكب.

ويمكن للسقوط النهائي لهذا الكوكب وفق فريق علماء الفلك أن يزيد بشكل قوي دوران النجم على نفسه ما قد يقصر فترة الدورة الذاتية الكاملة له من 6ر5 أيام إلى أقل من يوم واحد 7ر0 يوم.
إرسل هذا المقال الى صديق


المعلم

avatar
مدير عام زهرة الأحلام
مدير عام زهرة الأحلام
يسلمووووووووووووو مسرفنا الغالي على هل المعلمة
وحياك الله

ronaldo

avatar
عضو جديد
عضو جديد
الشكر الجزيل لك يا اخ عصام على هذه المعلومة المفيدة و الجميلة . الكون من حولنا مليئ بما هو عجيب و ما يدعو للتأمل في قدرة الخالق عز و جل و ارجو ان تتقبل مروري المتواضع و مداخلتي و شكرا جزيلا لك

وردة فلسطين

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
معلومة مفيد وحلوة
مشكور اخ عصام وتقبل مروري

5 رد: اكتشاف كوكب يدور حول نجمه خلال أقل من يوم في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:51 pm

امل

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
سبحان الخالق
يسلمووو كتير اخ عصام

6 رد: اكتشاف كوكب يدور حول نجمه خلال أقل من يوم في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:56 pm

esammn

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ولله في خلقه شؤون
مشكور لكم تواجدكم من خلال الموضوع
ولكم مني باقات فل وياسمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى