أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خبر وتعليق: تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 خبر وتعليق: تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 10:16 am

esammn

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
لم يكن أحد يتوقع وجود علاقة بين نشاط الدماغ ونظافة الأسنان، ولكن من الأمور المفاجئة التي لاحظها الطبيب الأمريكي، مايكل رويزن، (في خبر منشور على موقع سي إن إن) أن عدم تنظيف الأسنان يؤثر على الصحة العقلية!

وبيَّن هذا الطبيب أن غشاء البكتيريا (البلاك) العالق بين الأسنان ممكن أن يسبب رد فعل مناعي ينعكس على شرايين القلب، بحيث يمنع وصول مغذيات ضرورية للخلايا الدماغية، مما يعني أن تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة ويحمي الدماغ.

ونحن نقرأ مثل هذا الخبر العلمي لابد أن نتذكر سنَّة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم في تنظيف الأسنان والحرص على السواك لدرجة أنه قال: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) [البخاري ومسلم]. فقد ربط نظافة الأسنان بكل صلاة يؤديها المؤمن ليبقى في حالة نشاط ذهني.

وانظروا معي إلى هذا الهدي النبوي الرائع: (عن شريح قال : قلت لعائشة بأي شيء كان يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قالت بالسواك) [رواه مسلم].

ولكن ماذا عن الليل؟ وهل كان نبي الرحمة يغفل عن هذه العادة الحسنة؟ فقد روي عن حذيفة رضي الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) [رواه مسلم].

حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قد ربط نظافة الفم بمرضاة الله تعالى، ليجعل من السواك عادة وعبادة نُثاب عليها، ولذلك قال: (عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم ومرضاة للرب) [السلسلة الصحيحة للألباني].

وهنا يا أحبتي: لابد أن نوجه سؤالاً لكل من يستهزئ بهذا النبي الكريم، إذا كانت تعاليم نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم تأتي دائماً متَّفقة مع العلم والحقائق العلمية، وأوامره تأتي دائماً لما فيه خير البشرية ومنفعتهم، فلماذا ترفضون اتباع هذا النبي الرحيم؟؟ تأملوا معي هذا البيان الإلهي: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [يونس: 157-158].

2 رد: خبر وتعليق: تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 5:48 pm

امل

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الله يجزاك خير
ويجعله في موازين حسناتك
طرح هادف
بـ آنتظار جديدك
تقديري
ويسلمووووووو
اخ عصام

3 رد: خبر وتعليق: تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 7:39 pm

esammn

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
انتظري المزيد مني ولايهمك
وانا اخوكي
يسلمووووووو على المرور

4 رد: خبر وتعليق: تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 9:35 pm

ملاك فلسطين

avatar
عضو ذهبي
عضو ذهبي
مشكوور اخي عصام
اذا هيك رح صور مو انظف سناني مرتين
باليوم رح صور نظفهم 10 مرات
لحتا ذاكرتي اتضلها تقوى وتقوى
يسلموووو اخي السجين عصام


* * * * * * * * * * *
عِـش كـمآ أنـْت .. لآ تتَـصنَّـع شـخـصيَّـآت مِـن أجـلِهِـم Smile

فَـمَـن لآ يـعـجِبُـه ذآتـكــ " لآ يَـستـحِـقُّكـ...

5 رد: خبر وتعليق: تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة في الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 9:39 pm

عازف الحب في قلوب العشاق

avatar
عضو نشيط
عضو نشيط
موضوع حلو الاسنان مشكله باعالم بذات طواحين العئل الله يورجيكو اياها على ئولت المثل اسئل مجرب ولا تسئل دكتور

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى