هل تعلم شيئاً عن الحجر الأسود ...
هو بالأصل من حجر الجنّة وهذه ربّما أنّك تعرفها والّذي أشك في معرفتك له هو أنّ الحجر يأتي يوم القيامة له لساناً وعينان يشهد لمن استلمه بحق يوم القيامة وأزيدك من القصيد بيتاً أنّ الحجر ومقام إبراهيم ياقوتتان من الجنّة .
ماذا تعلم ...
عن مبدأ الغاية تبرر الوسيلة
هذا ما سطّره ميكافلّي صاحب كتاب الأمير الّذي فصل بين الأخلاق والسياسة وصوّغ مبادئ الحكم المنافية للآداب و الإنسانية ومن أفضعها مبدأ الغاية تبررالوسيلة حتّى استحقت كل سياسة غاشمة دنيئة أن تنسب إليه أنّها سياسة ميكافلّي ( الخطر اليهودي _ عباس محمود العقّاد _ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تعرف عن صنوف العلماء شيئاً
أنا شخصيّاً يا سيدي لا أعلم لكنّي رأيت أنّ العلماء صنفان
علماء عبادة وريادة وهم الّذين أنعم الله عليهم بنافع علمه وعظيم فضله وأراهم أهل اتباع
وعلماء سيادة وعدم إفادة وهم الّذين يريدون العلوَّ في الّذكر لهم وسلك كلّ طريق يوصلهم إلى قمّة دنياهم وأحبّ الناس إليهم من تمتدّ إليهم الشّفاه بالتبقيل والألسن بالثناء والتبجيل وهم بالطّبع لا يحسنون غير هذا وما أحدثوا في دين الله ما لم ينزّل به من سلطان ناهيك عن الجهل بأنّهم يجهلون
( مائدة الفوائد – مصطفى البرم - )
هو بالأصل من حجر الجنّة وهذه ربّما أنّك تعرفها والّذي أشك في معرفتك له هو أنّ الحجر يأتي يوم القيامة له لساناً وعينان يشهد لمن استلمه بحق يوم القيامة وأزيدك من القصيد بيتاً أنّ الحجر ومقام إبراهيم ياقوتتان من الجنّة .
ماذا تعلم ...
عن مبدأ الغاية تبرر الوسيلة
هذا ما سطّره ميكافلّي صاحب كتاب الأمير الّذي فصل بين الأخلاق والسياسة وصوّغ مبادئ الحكم المنافية للآداب و الإنسانية ومن أفضعها مبدأ الغاية تبررالوسيلة حتّى استحقت كل سياسة غاشمة دنيئة أن تنسب إليه أنّها سياسة ميكافلّي ( الخطر اليهودي _ عباس محمود العقّاد _ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تعرف عن صنوف العلماء شيئاً
أنا شخصيّاً يا سيدي لا أعلم لكنّي رأيت أنّ العلماء صنفان
علماء عبادة وريادة وهم الّذين أنعم الله عليهم بنافع علمه وعظيم فضله وأراهم أهل اتباع
وعلماء سيادة وعدم إفادة وهم الّذين يريدون العلوَّ في الّذكر لهم وسلك كلّ طريق يوصلهم إلى قمّة دنياهم وأحبّ الناس إليهم من تمتدّ إليهم الشّفاه بالتبقيل والألسن بالثناء والتبجيل وهم بالطّبع لا يحسنون غير هذا وما أحدثوا في دين الله ما لم ينزّل به من سلطان ناهيك عن الجهل بأنّهم يجهلون
( مائدة الفوائد – مصطفى البرم - )