هل تعلم شيئاً عن الإنسان السمين ؟؟؟
يتميز الإنسان السمين بأن له معدة ضخمة وجلده طري وكبد غليظ ويتميز سلوكه بحبه للاسترخاء الشديد وحب الرفاهية . ويغلب عليه سمة الاجتماعية فهو يحب مخالطة الناس , مرح بالطبع .
بتصرف . عن بحث علمي أعد لينل إجازة دكتور
في الطب البشري ( هشام عبده الديري ) .
.....................
هل تعلم الكثير عن الصداقة ؟؟؟
سئل بعض الحكماء : أن بعض الكنوز خير ؟ قال : " ( أما بعد تقوى الله ) .
فالأخ الصالح "
وقال بعض السلف الصالح : " أعجز الناس , من قصر في طلب الإخوان , وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم"
وقد قالوا :
إن أخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا ريب الزمان صدعك شتت فيه شمله ليجمعك
....................
ماذا تعلم عن البخل والشح , والبخلاء وأخبارهم ؟؟؟
البخل يا سيدي مرض نفسي وأخلاقي واجتماعي عضال , إذا استشرى في أمري قتله في نفسه وأهله .
قيل
إن بخلاء العرب أربعة : الحطيئة وحميد الأرقط وأبو الأسود الدؤلي وخالد بن صفوان .
فأما الحطيئة : فقد مرّ به إنسان وهو على باب داره فقال أنا ضيف ,
فأشار الحطيئة إلى عصاً كانت بيده وقال : لأرجل الضيفان أعددتها .
وأما حميد الأرقط : فكان هجاءً للضيفان , فقد روي أنه مرّ به ضيفان , فأطعمهم تمراً وهجاهم وذكر أنهم أكلوه بنواه .
وأما أبو الأسود : فتصدق على سائل بتمرة فقال له جعل الله نصيبك في الجنة مثلها .
وأما خالد بن صفوان : كان يقول للدرهم إذا دخل عليه يا عيّار كم تعير وكم تطوف وكم تطير لأطيلن حبسك ثم يطرح في الصندوق . ويروى
أن أعرابياً أكل مع الأسود الدؤلي تمراً فأكثر , ومدّ أبو الأسود يده إلى تمرةٍ ليأخذها فسبقه الأعرابي إليها فسقطت من يد الأعرابي في التراب فأخذها أبو الأسود وقال : لا أدعها للشيطان يأكلها , فقال الأعرابي : والله ولا لجبريل ولا لميكائيل لو نزل من السماء ما تركتها .
و
نزل بإعرابي رجل , فقال الإعرابي له : نزلت بواد غير ممطور ورجل بك غير مسرور فأقم بعدم أو ارحل بندم
........... المستطرف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تعلم ما قيل عن المرأة السّوء ؟؟؟
علمت يا صديقي عن أحسن النّساء في الصّفحة ( 8 ) , فإليك ما قيل في صفة المرأة السّوء .......
قيل لأعرابي :
صف لنا شرّ النّساء : فقال : شرّهنّ نحيفة الجسم , قليلة اللّحم , المحياض[1] , الممراض , العسرة , السّلطة , البطرة , النّفرة , سريّة الوثبة , كأنّ لسانها حربة , تضحك من غير عجب , وتبكي من غير سبب , وتدعو على زوجها بالحرب , أنف في السماء , وإست في الماء , عرقوبها حديد , منتفخة الوريد , كلامها وعيد , وصوتها شديد , تدفن الحسنات , وتفشي السيئات , تعين الزمان على بعلها , ولا تعين بعلها على الزمان , ليست في قلبها عليه رأفّة , ولا عليها منه مخافة , إن دخل خرجن , وإن خرجت دخلت , وإن ضحك بكت , وإن بكى ضحكت , كثيرة الدعاء تأكل لمّاً , وتوسع ذمًاً , ضيقة الباع ',, مهتوكة القناع , صبيها مهزول , وبيتها مزبول , إذ حدّثت تشير بالأصابع وتبكي في المجامع بادية من حجابه , نياحة عند بابها , تبكي وهي ظالمة , وتشهد وهي غائبة , قد دلّى لسانها بالزور , وسال دمعها بالفجور , ابتلاها الله بالويل , وطبور وعظائم الأمور .
ابتلاها الله بالويل والثبور وعظائم الامور
[2]
أ- المحياض: كثيرة الحيض
ب- الممراض:كثيرة المرض
ت- العسرة: سيئة العشرة
ث- السلطة: طويلة اللسان
ج- البطرة: التكبرة:
ح- النفرة: سريعة النفور
خ- السريعة الثبة : سريعة المشي
د- است: المؤخرة عند الرجل او المرأة
ذ- عرقوبها : عرق كريه الرائحة
ر- تأكل لما: الشرهة التي تأكل كثيرا
ز- توسع ذما: تبالغ في الشتم والذم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المستطرف
يتميز الإنسان السمين بأن له معدة ضخمة وجلده طري وكبد غليظ ويتميز سلوكه بحبه للاسترخاء الشديد وحب الرفاهية . ويغلب عليه سمة الاجتماعية فهو يحب مخالطة الناس , مرح بالطبع .
بتصرف . عن بحث علمي أعد لينل إجازة دكتور
في الطب البشري ( هشام عبده الديري ) .
.....................
هل تعلم الكثير عن الصداقة ؟؟؟
سئل بعض الحكماء : أن بعض الكنوز خير ؟ قال : " ( أما بعد تقوى الله ) .
فالأخ الصالح "
وقال بعض السلف الصالح : " أعجز الناس , من قصر في طلب الإخوان , وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم"
وقد قالوا :
إن أخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا ريب الزمان صدعك شتت فيه شمله ليجمعك
....................
ماذا تعلم عن البخل والشح , والبخلاء وأخبارهم ؟؟؟
البخل يا سيدي مرض نفسي وأخلاقي واجتماعي عضال , إذا استشرى في أمري قتله في نفسه وأهله .
قيل
إن بخلاء العرب أربعة : الحطيئة وحميد الأرقط وأبو الأسود الدؤلي وخالد بن صفوان .
فأما الحطيئة : فقد مرّ به إنسان وهو على باب داره فقال أنا ضيف ,
فأشار الحطيئة إلى عصاً كانت بيده وقال : لأرجل الضيفان أعددتها .
وأما حميد الأرقط : فكان هجاءً للضيفان , فقد روي أنه مرّ به ضيفان , فأطعمهم تمراً وهجاهم وذكر أنهم أكلوه بنواه .
وأما أبو الأسود : فتصدق على سائل بتمرة فقال له جعل الله نصيبك في الجنة مثلها .
وأما خالد بن صفوان : كان يقول للدرهم إذا دخل عليه يا عيّار كم تعير وكم تطوف وكم تطير لأطيلن حبسك ثم يطرح في الصندوق . ويروى
أن أعرابياً أكل مع الأسود الدؤلي تمراً فأكثر , ومدّ أبو الأسود يده إلى تمرةٍ ليأخذها فسبقه الأعرابي إليها فسقطت من يد الأعرابي في التراب فأخذها أبو الأسود وقال : لا أدعها للشيطان يأكلها , فقال الأعرابي : والله ولا لجبريل ولا لميكائيل لو نزل من السماء ما تركتها .
و
نزل بإعرابي رجل , فقال الإعرابي له : نزلت بواد غير ممطور ورجل بك غير مسرور فأقم بعدم أو ارحل بندم
........... المستطرف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل تعلم ما قيل عن المرأة السّوء ؟؟؟
علمت يا صديقي عن أحسن النّساء في الصّفحة ( 8 ) , فإليك ما قيل في صفة المرأة السّوء .......
قيل لأعرابي :
صف لنا شرّ النّساء : فقال : شرّهنّ نحيفة الجسم , قليلة اللّحم , المحياض[1] , الممراض , العسرة , السّلطة , البطرة , النّفرة , سريّة الوثبة , كأنّ لسانها حربة , تضحك من غير عجب , وتبكي من غير سبب , وتدعو على زوجها بالحرب , أنف في السماء , وإست في الماء , عرقوبها حديد , منتفخة الوريد , كلامها وعيد , وصوتها شديد , تدفن الحسنات , وتفشي السيئات , تعين الزمان على بعلها , ولا تعين بعلها على الزمان , ليست في قلبها عليه رأفّة , ولا عليها منه مخافة , إن دخل خرجن , وإن خرجت دخلت , وإن ضحك بكت , وإن بكى ضحكت , كثيرة الدعاء تأكل لمّاً , وتوسع ذمًاً , ضيقة الباع ',, مهتوكة القناع , صبيها مهزول , وبيتها مزبول , إذ حدّثت تشير بالأصابع وتبكي في المجامع بادية من حجابه , نياحة عند بابها , تبكي وهي ظالمة , وتشهد وهي غائبة , قد دلّى لسانها بالزور , وسال دمعها بالفجور , ابتلاها الله بالويل , وطبور وعظائم الأمور .
ابتلاها الله بالويل والثبور وعظائم الامور
[2]
أ- المحياض: كثيرة الحيض
ب- الممراض:كثيرة المرض
ت- العسرة: سيئة العشرة
ث- السلطة: طويلة اللسان
ج- البطرة: التكبرة:
ح- النفرة: سريعة النفور
خ- السريعة الثبة : سريعة المشي
د- است: المؤخرة عند الرجل او المرأة
ذ- عرقوبها : عرق كريه الرائحة
ر- تأكل لما: الشرهة التي تأكل كثيرا
ز- توسع ذما: تبالغ في الشتم والذم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المستطرف