منتديات عاشق الحسناء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من آداب العناية بالمولود الجديد

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1من آداب العناية بالمولود الجديد Empty من آداب العناية بالمولود الجديد السبت يوليو 11, 2009 2:14 am

esammn

esammn
عضو ذهبي
عضو ذهبي

" 1- ينبغي أن يكون رضاع المولود من غير أمه بعد وضعه يومين أو ثلاثة ، وهو الأجود ، لما في لبنها ذلك الوقت من الغلظ والأخلاط ، بخلاف لبن من قد استقلت على الرضاع ، وكل العرب تعتني بذلك ، حتى تسترضع أولادها عند نساء البوادي ، كما استُرضع النبي صلى الله عليه وسلم في بني سعد .

2- وينبغي أن يمنع حملهم والطواف بهم حتى يأتي عليهم ثلاثة أشهر فصاعدا ، لقرب عهدهم ببطون الأمهات وضعف أبدانهم .

3- وينبغي أن يقتصر بهم على اللبن وحده إلى نبات أسنانهم ، لضعف معدتهم وقوتهم الهاضمة عن الطعام ، فإذا نبتت أسنانه قويت معدته وتغذى بالطعام ، وينبغي تدريجهم في الغذاء .

4- فإذا قربوا من وقت التكلم وأريد تسهيل الكلام عليهم فليدلك ألسنتهم بالعسل والملح الأندراني ، لما فيهما من الجلاء للرطوبات الثقيلة المانعة من الكلام ، فإذا كان وقت نطقهم فليلقنوا لا إله إلا الله محمد رسول الله .

5- فإذا حضر وقت نبات الأسنان فينبغي أن يدلك لثاهم كل يوم بالزبد والسمن ، ويمرخ حدر العنق تمريخا كثيرا .

6- ولا ينبغي أن يشق على الأبوين بكاء الطفل وصراخه ، فإنه ينتفع بذلك البكاء انتفاعا عظيما ، فإنه يروض أعضاءه ، ويوسع أمعاءه ، ويفسح صدره ، ويسخن دماغه ، ويحمي مزاجه ، ويثير حرارته الغريزية ، ويحرك الطبيعة لدفع ما فيها من الفضول ، ويدفع فضلات الدماغ من المخاط وغيره .

7- وينبغي أن يوقى الطفل كل أمر يفزعه من الأصوات الشديدة الشنيعة والمناظر الفظيعة والحركات المزعجة .

8- وتمام الرضاع حولين وذلك حق للولد إذا احتاج إليه ولم يستغن عنه ، وأكَّدَهما بكاملين لئلا يحمل اللفظ على حول وأكثر ، وينبغي للمرضع إذا أرادت فطامه أن تفطمه على التدريج ، ولا تفاجئه بالفطام وهلة واحدة ، بل تُعَوِّده إياه وتمرنه عليه لمضرة الانتقال عن الإلف والعادة مرة واحدة .

9- ومن سوء التدبير للأطفال أن يُمَكَّنوا من الامتلاء من الطعام ، وكثرة الأكل والشرب ، ومن أنفع التدبير لهم أن يُعطَوا دون شبعهم ، ليجود هضمُهم ، وتعتدل أخلاطُهم ، وتقل الفضول في أبدانهم ، وتَصحَّ أجسادهم ، وتقلَّ أمراضهم لقلة الفضلات في المواد الغذائية .

10- ومما يحتاج إليه الطفل غاية الاحتياج الاعتناء بأمر خُلُقِه ، فإنه ينشأ على ما عوده المربي في صغره ، من حرد وغضب ولجاج وعجلة وخفة مع هواه وطيش وحِدَّة وجشع ، فيصعب عليه في كبره تلافي ذلك ، ولهذا تجد أكثر الناس منحرفة أخلاقهم ، وذلك من قبل التربية التي نشأ عليها .

11- وينبغي لوليه أن يجنبه الأخذ من غيره غاية التجنب ، فإنه متى اعتاد الأخذ صار له طبيعة ، ونشأ بأن يأخذ لا بأن يعطي ، ويعوده البذل والإعطاء ، وإذا أراد الولي أن يعطي شيئا أعطاه إياه على يده ليذوق حلاوة الإعطاء .

12- ويجنبه الكذب والخيانة أعظم مما يجنبه السم الناقع ، فإنه متى سهل له سبيل الكذب والخيانة أفسد عليه سعادة الدنيا والآخرة ، وحرمه كل خير .

13- ويجنبه الكسل والبطالة والدعة والراحة ، بل يأخذه بأضدادها ، ولا يريحه إلا بما يجم نفسه وبدنه للشغل ، فإن الكسل والبطالة عواقب سوء ومغبة ندم ، قال يحيى بن أبي كثير : لا ينال العلم براحة الجسم .

14- ويعوده الانتباه آخر الليل ، فإنه وقت قسم الغنائم وتفريق الجوائز ، فمستقل ومستكثر ومحروم ، فمتى اعتاد ذلك صغيرا سهل عليه كبيرا " انتهى . "تحفة المودود (194-203)

ثالثا :

أما بخصوص ما سألت عنه من نوم الطفل على فراش الوالدين ، فلا حرج في ذلك أحيانا ، فقد نام ابن عباس رضي الله عنهما وهو صغير عند خالته ميمونة ، واضطجع هو في عرض الوسادة ، واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة في طولها .
رواه البخاري (138) ومسلم (763)

وأما الهدي النبوي في تأديب الأطفال وعقوبتهم ، فيرشد إلى أن بدء ضرب التأديب يكون بعد سن العاشرة .
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مُرُوا أَوْلَادَكُم بِالصَّلَاةِ وَهُم أَبنَاءُ سَبعِ سِنِينَ ، وَاضرِبُوهُمْ عَلَيهَا وَهُم أَبنَاءُ عَشرٍ ) رواه أبو داود (495) صحيح أبي داود .

فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يأذن بضرب الطفل على التقصير بركن الدين الأعظم وهو الصلاة قبل سن العاشرة ، فمن الأولى في باقي الأمور الحياتية والسلوكية والتربوية .

قال الأثرم : سئل أبو عبد الله عن ضرب المعلم الصبيان ، فقال : على قدر ذنوبهم ، ويتوقَّى بجهده الضربَ ، وإن كان صغيرا لا يعقل فلا يضربه .
"الآداب الشرعية" لابن مفلح (1/506)

وأقصى عدد للضربات هو العشر :

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لاَ يُجلَدُ فَوقَ عَشرِ جَلدَاتٍ إِلاَّ فِي حَدٍّ مِن حُدُودِ اللَّهِ ) رواه البخاري (6850) ومسلم (1708)
بل رأى القاضي شريح ألا يُضرَبَ الصبي على القرآن إلا ثلاثا ، وكان عمر بن عبد العزيز يكتب إلى الأمصار : ( لا يَقْرِن المعلم فوق ثلاث ، فإنها مخافة للغلام ) رواه ابن أبي الدنيا في كتاب "العيال" (1/531)
ويجتنب الوجه في جميع الأحوال ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تقبيح الوجه ، وأمر باتقاء الضرب عليه . رواه أبو داود (4493) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

ويمكن استعمال التهديد بالضرب ، فقد يكون أنجع من الضرب نفسه ، وقد جاء في تعليق السوط أو العصا في المنزل ليدرك الطفل أن ثمة عقابا على خطئه الذي يستحق العقاب ، والذي يكون بسبب تجاوزه حدود الأدب والخلق .

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( عَلِّقُوا السَّوطَ حَيثُ يَرَاهُ أَهلُ البَيتِ فَإِنَّهُ لَهُمْ أَدَبٌ ) رواه عبد الرزاق في "المصنف" (11/133) والطبراني في "المعجم الكبير" (10/284) "صحيح الجامع" (4022)
وفي وصية النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنهما قال : ( وَأَنفِقْ عَلَى أَهلِكَ مِنْ طَوْلِكَ ، وَلاَ تَرفَعْ عَنهُمْ عَصَاكَ أَدَبًا ) رواه أحمد (5/238)

وما ذكرناه لك هو ـ كما ترين ، أيتها السائلة الكريمة ـ شيء يسير ، يدل على أن الأصل هو التربية بالتعليم والتوجيه والإرشاد ، بالكلمة الطيبة والقدوة الحسنة والترغيب والترهيب ، وأما اللجوء إلى العقاب فلا يكون إلا أخيرا ، وبشكل يحقق المقصود ولا يتجاوز إلى إيذاء الطفل بدنيا أو نفسيا .
والله أعلم .

2من آداب العناية بالمولود الجديد Empty اآداب العناية بالمولود الجديد الأربعاء أغسطس 26, 2009 4:42 pm

yara

yara
عضو جديد
عضو جديد

مشكورر اخ عصام على النصائح
اكيد تربيه الاطفال مهمة صعبه للمراه
الله يعينها مسؤوليه كل هدول آداب
cherry santa

3من آداب العناية بالمولود الجديد Empty رد: من آداب العناية بالمولود الجديد الأربعاء أغسطس 26, 2009 4:44 pm

ملاك فلسطين

ملاك فلسطين
عضو ذهبي
عضو ذهبي

يسلموو اخ عصام
ومثل ما قالت الاخت يارا
اصعب شي تربية الاطفال

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى